منتديات ثورة الانترنت
عزيزي الزائر
انت تتصفح الان من الاستايل السريع
اذا كنت تتصفح من جهاز مكتبى [ اضغط هنا ] وإذا كان هاتف [ اضغط هنا ]
ندعوك للتسجيل معنا ( بالضغط هنا)

العودة   منتديات ثورة الانترنت > الأقسام العامة > عالم الحيوان والطبيعة

عالم الحيوان والطبيعة حيوانات وطيور، حشرات وزواحف، أشجار ونباتات، البحار والفضاء، الظواهر الطبيعية

الفرق بين الحوت وسمك القرش

عالم الحيوان والطبيعة

الفرق, بين, الحوت, وسمك, القرش


  #1
قديم 23-06-2018, 06:56 AM
AT 7
الفرق بين الحوت وسمك القرش








الفرق بين الحوت وسمك القرش القرش-والحوت-480x198
كثير من الأشخاص لا يعرفون الفرق بين الحوت وسمك القرش ، و ذلك لأن كلاهما ضخم الحجم وكلاهما يعيش في المحيطات ، فقد يختلطوا على بعض الناس ، و في هذا المقال سوف نوضح الفرق بين الحوت وسمك القرش .
الفرق بين الحوت والقرش :
1- الأسماك مقابل الثدييات :
هذا هو الفرق الأول بين
الحوت والقرش لأن القرش من الأسماك وأيضًا هو من الفقاريات وهو من أقدم الحيوانات الموجودة منذ قديم الزمان فهو مخلوق منذ أكثر من 400 مليون سنة وهو من الأسماك التي يغطي جسمها حراشيف ويتحرك في الماء عن طريق تحريك ذيله صعودًا وهبوطًا للسباحة.
أما الحوت فهو من الثدييات وهو من فئة مختلفة تمامًا عن الأسماك فهو من الفقاريات أيضًا لكنه نوع أخر من الفقاريات وهذا النوع له تاريخ طويل حيث أن هذه الثدييات ظهرت على الأرض من حوالي 200 مليون سنة، والحوت له بشرة ناعمة لا يوجد على جسمه حراشيف كما يستطيع الحوت السباحة دون تحريك ذيله صعودًا وهبوطًا.
2- الغضاريف مقابل العظام :
هيكل جسم
سمكة القرش مخلوق من الغضاريف وهي مادة مرنة مثل المادة التي تتكون من أذن الإنسان والأنف ، بينما الحوت لديه هيكل عظمي مصنوع من العظام مثل باقي الثدييات وهذا يعني أن هيكل سمكة القرش أخف من هيكل الحوت.
3- الخياشيم مقابل الرئتين :
الأسماك بصفة عامة تستطيع أم تمتص الأكسيجين من الماء عن طريق الخياشيم وهذا موجود في سمكة القرش وهذه الخياشيم مهدبة موجودة على الجانبين في منطقة الرأس وهي عبارة عن شرائح مطوية رقيقة تتكون من أنسجة مثالية للتنفس.

بينما الحوت مثله مثل باقي الثدييات والبشر يتنفس عبر الجهاز التنفسي المتمثل في الرئتين ولا يمكن أن يحصل الحوت على الأكسجين من الماء فيضطر الحوت إلى السباحة إلى خارج المياه حتى يستطيع التنفس ويتم أخذ نفس عن طريق الثقل الجليدي الموجود في الجزء العلوي من منطقة الرأس عند الحوت.
4- الدم البارد مقابل الدم الحار :
أسماك القرش هي من ذوات الدم البارد لأنهم غير قادرين على تنظيم درجة حرارة الجسم الخاصة بهم وبذلك فهو دم يتناسب مع البيئة المحيطة بها وهذا يعتبر السبب الأساسي وراء وجود أسماك القرش في المياه المعتدلة أو الاستوائية أفضل من البيئات القطبية ولكن هناك مجموعة من أسماك القرش تعيش في المنطقة القطبية ، أما بالنسبة بالحوت فهي من ذوات الدم الحار حيث أنه قادر على تغيير درجة حرارة جسمه من الداخل وذلك يمكنه من العيش في البيئات الباردة وكذلك يستطيع أن يعيش في البيئات الحارة.

5- القرش يبيض والحوت يلد :
من أهم الأسباب الجوهرية بين القرش والحوت أن أسماك القرش تضع البيض وتتركه في المياه وبعد أن يفقس البيض يخرج السمك الصغير وبعض من أسماك القرش لا تضع البيض في الماء وتتركه حتى يفقس في داخلها، ولكن في كلتا الحالتين تتلقى أسماك القرش رعاية أبوية قليلة أو يكاد تكون معدومة.

فإن أسماك القرش تنتج أعداد صغيرة من البيض فهي تنتج حوالي 100 بيضة وهذا العدد يعتبر قليل جدًا مقارنة بعدد البيض الذي ينتجه الأنواع الأخرى من الأسماك هي تقوم بوضع البيض في مكان أمن حتى تفقس ، أما بالنسبة للحوت فهو يلد مثل باقي الثدييات كما أن صغير الحوت يحظى باهتمام كبير من أبويه ويتم تغذيته على حليب الأم مثل باقي الثدييات، فإن قدرة إنتاج الأم الحليب هي لتغذية جنينها هي قدرة موجودة لدى كل الثدييات بما فيها الحوت.












  #2
قديم 04-07-2018, 06:12 PM
Arabian Star
رد: الفرق بين الحوت وسمك القرش

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع
و المميز واصل تالقك معنا في المنتدى
بارك الله فيك اخي ... ننتظر منك الكثير
من خلال ابداعاتك المميزة
لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي


الكلمات الدلالية (Tags)
الفرق, بين, الحوت, وسمك, القرش


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آيات القرآن الكريم في وصف الجنة AT 7 القسم الإسلامى العام 1 25-06-2018 07:40 PM



Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap sitemap
الأرشيف -



SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38